لقاء جهوي حول تعزيز ممارسة الديمقراطية التشاركية وآلياتها في العمل البرلماني

أكتوبر 9, 2024

نظمت جمعية سمسم-مشاركة مواطنة بتعاون مع المرصد الجهوي للحق في الحصول على المعلومة بجهة فاس-مكناس، بحضور ممثلات وممثلين عن المجتمع المدني بالجهة و برلمانيات وبرلمانيين، لقاء جهويا حول تعزيز ممارسة الديمقراطية التشاركية وآلياتها في العمل البرلماني يوم السبت الماضي، 5 أكتوبر 2024، بمدينة فاس.

شكل اللقاء منصة لاستعراض آليات الديمقراطية التشاركية بالبرلمان، والتعرف على لجنة العرائض وأدوارها وحصيلتها، بالإضافة إلى التعرف على كيفيات الولوج إلى المعلومة البرلمانية.

وهدف هذا اللقاء إلى دعم جهود مجلس النواب في الانفتاح على محيطه، ودعم تجربة الديمقراطية التشاركية بالبرلمان، ثم التوعية بأهمية الديمقراطية التشاركية لدى المجتمع المدني، مع العمل على تحسين تجربة المواطنين في الترافع عبر آليات الديمقراطية التشاركية. 

واندرج هذا اللقاء ضمن مشروع نوابك – تعزيز الشفافية البرلمانية، بدعم من الصندوق الوطني للديمقراطية NED، ويهدف إلى دعم الانفتاح البرلماني وتعزيز المشاركة المواطنة، وذلك من خلال زيادة قدرة المواطنين ومنظمات المجتمع المدني على المشاركة في التواصل والترافع لدى البرلمان. 

جمعية سمسم-مشاركة مواطنة: هي جمعية مغربية غير ربحية ومستقلة تهدف إلى استعمال وسائل التكنولوجيا والاتصال من أجل تعزيز مشاركة المواطنات و المواطنين في تدبير الشأن العام و دعم المؤسسات العمومية لتلبية هذا الحق الأساسي وفقا لمبادئ الحكامة الجيدة.

المرصد الجهوي للحق في الحصول على المعلومة بجهة فاس-مكناس: هو منظمة غير ربحية تهدف إلى دعم وحماية حق المواطنين والمواطنات في الوصول إلى المعلومات المتعلقة بتدبير الشأن العام المحلي، مع التركيز على البرامج والسياسات العمومية. يسعى المرصد إلى تمكين المواطنين من المشاركة الفاعلة في صنع القرار عبر تعزيز الديمقراطية التشاركية وتفعيل دورهم في تتبع وتقييم السياسات العمومية.

مقالات أخرى قد تعجبك :

This is a staging environment